Alamat :

بسم الله الرحمن الرحيم

Majelis Ta’lim

AL-KAAFUUR

الكافور

ان الابراريشربون من كاس كان مزاجها كا فورا    الانسان : ه

DESA PAMULIHAN KECAMATAN PAMULIHAN – SUMEDANG TELP : (022)7911943

Rabu, 13 April 2011

sholat berjamaah bag. 3


A.   Meluruskan Kesalahan Imam
مسند أحمد - (ج 49 / ص 495)
23494- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِى حَازِمٍ سَمِعَ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ نَابَهُ شَىْءٌ فِى صَلاَتِهِ فَلْيَقُلْ سُبْحَانَ اللَّهِ إِنَّمَا التَّصْفِيحُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسبِيحُ لِلرِّجَالِ »
Barang siapa yang ada sesuatu yang perlu diingatkan dalam sholat hendaklah ia mengucapkan subhanallah, sesungguhnya At Tasfih itu untuk perempuan dan Tasbih itu untuk laki-laki.
التصفيح : التصفيق
مسند أحمد - (ج 22 / ص 14)
10483- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّه قَالَ « التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسبِيحُ لِلرِّجَالِ ». معتلى 9185
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 142)
بَابُ مَنْ نَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ فَإِنَّهُ يُسَبِّحُ وَالْمَرْأَةُ تُصَفِّقُ 831 - ( عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { مَنْ نَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ فَلْيُسَبِّحْ فَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ } )
Dari Sahl bin sa'ad, dari Nabi saw, barang siapa yang ada sesuatu yang perlu diingatkan dalam sholat, maka bacalah Subhanallah karena bertepuk tangan itu hanya untuk perempuan.
832 - ( وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : { كَانَتْ لِي سَاعَةٌ مِنْ السَّحَرِ أَدْخُلُ فِيهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنْ كَانَ قَائِمًا يُصَلِّي سَبَّحَ لِي فَكَانَ ذَلِكَ إذْنَهُ لِي ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ يُصَلِّي أَذِنَ لِي } .
رَوَاهُ أَحْمَدُ ) .
Dari Ali bin Abi Tholib, dia berkata, aku mempunyai waktu di tengah malam untuk masuk ke rumah Rasulullah saw, maka jika beliau sedang berdiri sholat, beliau membaca Subhanallah, untukku dan yang demikian itu berarti beliau mengijinkan aku masuk, tetapi jika beliau lagi tidak sholat beliau langsung memberi izin kepadaku.
833 - ( وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { التَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ فِي الصَّلَاةِ } .
رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الْبُخَارِيُّ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ : " فِي الصَّلَاةِ " ) .
Dari Abu Hurairah dari Nabi saw, membaca Subhanallah itu untuk laki-laki, sedang bertepuk tangan itu untuk perempuan di dalam sholat.
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 145)
( عَنْ مُسَوَّرَ بْنِ يَزِيدَ الْمَالِكِيِّ قَالَ : { صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَرَكَ آيَةً فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ آيَةُ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : فَهَلَّا ذَكَّرْتَنِيهَا } .
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي مُسْنَدِ أَبِيهِ ) .
Dari Musawwar bin Yazid Al Maliki, dia berkata, Rasulullah saw pernah sholat, lalu meninggalkan satu ayat, maka berkatalah seorang laki-laki kepada beliau, Ya Rasulullah adakah ayat itu begini dan begini? Jawab Rasulullah saw, mengapa engkau tidak memperingatkan aku.
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 145)
 ( وَعَنْ ابْنِ عُمَرَ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةً فَقَرَأَ فِيهَا فَلَبَسَ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لِأَبِي : أَصْلَيْت مَعَنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَمَا مَنَعَك } .
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد )
Dari Ibnu Umar, sesungguhnya nabi saw pernah satu kali sholat, lalu beliau membaca ayat, tetapi ada yang beliau lupakan, maka tatkala selesai, beliau bertanya kepadaku, apakah engkau sholat bersama aku? Ayahku menjawab ya. Rasulullah saw bertanya, apakah yang menghalangi engkau (sehingga engkau tidak mengingatkan aku?).
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 143)
قَوْلُهُ : ( مَنْ نَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ ) أَيْ نَزَلَ بِهِ شَيْءٌ مِنْ الْحَوَادِثِ وَالْمُهِمَّاتِ وَأَرَادَ إعْلَامَ غَيْرِهِ كَإِذْنِهِ لِدَاخِلٍ وَإِنْذَارِهِ لِأَعْمَى وَتَنْبِيهِهِ لِسَاهٍ أَوْ غَافِلٍ .
Perkataan Sahl bin Sa'ad, barang siapa ada sesuatu yang perlu diingatkan di dalam sholatnya, maksudnya ada peristiwa yang terjadi dan hal-hal  penting dan dia perlu untuk memberitahukan kepada orang lain, seperti ijin bagi orang yang akan masuk ke rumah, memperingatkan orang buta, orang lupa dan lalai.
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 143)
قَوْلُهُ : ( فَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ ) هُوَ بِالْقَافِ .
وَفِي رِوَايَةٍ لِأَبِي دَاوُدَ : " فَإِنَّمَا التَّصْفِيحُ "
Perkataan Sahl bin Sa'ad, fainnamat tasfiq, menggunakan huruf qaf, sedang di dalam riwayat Abu Daud dengan perkataan, faiinamat tasfih.
قَالَ زَيْنُ الدِّينِ الْعِرَاقِيُّ : وَالْمَشْهُورُ أَنَّ مَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ
Menurut Zainuddin Al Iraqi, kedua perkataan tersebut artinya satu menurut pendapat yang mashur.
قَالَ عُقْبَةُ : وَالتَّصْفِيحُ : التَّصْفِيقُ .
Menurut Uqbah, at tasfih itu artinya at tashfiq.
وَكَذَا قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ وَالْخَطَّابِيُّ وَالْجَوْهَرِيُّ
Abu Ali Al bagdadi, Al Khotobi dan Al Jauhari sependapat dengan pernyataan yang terakhir ini.
قَالَ ابْنُ حَزْمٍ : لَا خِلَافَ فِي أَنَّ التَّصْفِيحَ وَالتَّصْفِيقَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ : وَهُوَ الضَّرْبُ بِإِحْدَى صَفْحَتَيْ الْكَفِّ عَلَى الْأُخْرَى .
Menurut Ibnu Hazm, tidak ada bedanya antara at tasfih dan at tasfiq kedua perkataan itu satu artinya, yakni memukulkan salah satu telapak tangan di atas telapak tangan yang lain.
قَالَ الْعِرَاقِيُّ : وَمَا ادَّعَاهُ مِنْ نَفْيِ الْخِلَافِ لَيْسَ بِجَيِّدٍ بَلْ فِيهِ قَوْلَانِ آخَرَانِ أَنَّهُمَا مُخْتَلِفَا الْمَعْنَى : أَحَدُهُمَا أَنَّ التَّصْفِيحَ : الضَّرْبُ بِظَهْرِ إحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى ،
Menurut Al Iraqi, anggapan tidak adanya khilaf itu tidak tepat. Tetapi yang benar ada dua pendapat yang berbeda. Menurut pendapat pertama, at atsfih artinya memukulkan salah satu punggung telapak tangan di atas punggung telapak tangan yang lain.
وَالتَّصْفِيقُ : الضَّرْبُ بِبَاطِنِ إحْدَاهُمَا عَلَى بَاطِنِ الْأُخْرَى ، حَكَاهُ صَاحِبُ الْإِكْمَالِ وَصَاحِبُ الْمُفْهِمِ .
sedang at tasfiq artinya memukulkan telapak tangan sebelah dalam di atas telapak tangan sebelah dalam yang lain, ini diceritakan oleh pengarang kitab Al Ikmal dan pengarang kitab Al Mufham.
وَالْقَوْلُ الثَّانِي : أَنَّ التَّصْفِيحَ : الضَّرْبُ بِأُصْبُعَيْنِ لِلْإِنْذَارِ وَالتَّنْبِيهِ وَبِالْقَافِ بِالْجَمِيعِ لِلَّهْوِ وَاللَّعِبِ
Sedang menurut pendapat kedua, at tasfih artinya memukulkan dengan dua buah jari sebagai peringatan, adapun at tashfiq artinya memukul dengan seluruh jari-jarinya untuk bermain.
وَرَوَى أَبُو دَاوُد فِي سُنَنِهِ عَنْ عِيسَى بْنِ أَيُّوبَ أَنَّ التَّصْفِيحَ : الضَّرْبُ بِأُصْبُعَيْنِ مِنْ الْيَمِينِ عَلَى بَاطِنِ الْكَفِّ الْيُسْرَى
Abu Daud meriwayatkan di dalam kitab sunahnya, dari Isa bin Ayyub at tasfih itu memukul dengan dua jari tangan kanan di atas telapak tangan kiri sebelah dalam.
نيل الأوطار - (ج 4 / ص 147)
 فَعِنْدَ نِسْيَانِ الْإِمَامِ الْآيَةَ فِي الْقِرَاءَةِ الْجَهْرِيَّةِ يَكُونُ الْفَتْحُ عَلَيْهِ بِتَذْكِيرِهِ تِلْكَ الْآيَةِ كَمَا فِي حَدِيثِ الْبَابِ ، وَعِنْدَ نِسْيَانِهِ لِغَيْرِهَا مِنْ الْأَرْكَانِ يَكُونُ الْفَتْحُ بِالتَّسْبِيحِ لِلرِّجَالِ وَالتَّصْفِيقِ لِلنِّسَاءِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْبَابِ الْأَوَّلِ
Di kala imam lupa membaca ayat dengan bacaan yang nyaring, maka cara mengingatkannya dengan menunjukkan ayat tersebut, sebagaimana dalam hadits bab ini. Adapun ketika lupa di dalam rukun-rukun yang lain, maka cara mengingatkannya dengan membaca tasbih bagi orang laki-laki dan tepuk tangan bagi orang perempuan sebagaimana telah disebutkan di dalam bab pertama.
B.   Meluruskan Shaff
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقْبِلُ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ قَبْلَ أَنْ يُكَبِّرَ فَيَقُولُ تَرَاصُّوا وَاعْتَدِلُوا فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي
Dari Anas, ia berkata, Rasulullah saw biasa menghadapkan wajah kepada kami sebelum takbir, lalu bersabda, rapatkanlah dan luruskanlah, sesungguhnya aku melihat kalian dari belakangku. (HR Ahmad)
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ
Dari Anas sesungguhnya nabi saw bersabda, luruskan shaffmu, karena meluruskan shaff itu sebagian dari kesempurnaan sholat. (HR Ahmad)
1130 - ( وَعَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : { كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَوِّي صُفُوفَنَا كَأَنَّمَا يُسَوِّي بِهِ الْقِدَاحَ حَتَّى رَأَى أَنَّا قَدْ عَقَلْنَا عَنْهُ ، ثُمَّ خَرَجَ يَوْمًا فَقَامَ حَتَّى كَادَ أَنْ يُكَبِّرَ فَرَأَى رَجُلًا بَادِيًا صَدْرُهُ مِنْ الصَّفِّ ، فَقَالَ : عِبَادَ اللَّهِ لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ وُجُوهِكُمْ }
Dari Nu'man bin Basyir, dia berkata, Rasulullah saw biasa meluruskan shaf-shaf kami, seakan-akan beliau mengatur (barisan) anak panah, sehingga beliau tahu kami semua sudah mengerti. Kemudian pada suatu hari beliau keluar lalu berdiri hendak sholat hingga hampir takbir, tiba-tiba beliau melihat seorang badui yang menonjol dari shaff, maka beliau berkata, hai hamba Allah, luruskan shaffmu sekalian ataukah Allah akan memperselisihkan antara wajah-wajah kamu?
رَوَاهُ الْجَمَاعَة إلَّا الْبُخَارِيَّ فَإِنَّ لَهُ مِنْهُ : لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ وُجُوهِكُمْ
Luruskan shaff-shafmu sekalian ataukah Allah akan memperselisihkan antara wajah-wajah kamu?
وَلِأَحْمَدَ وَأَبِي دَاوُد فِي رِوَايَةٍ قَالَ : فَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُلْزِقُ كَعْبَهُ بِكَعْبِ صَاحِبِهِ ، وَرُكْبَتَهُ بِرُكْبَتِهِ ، وَمَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِهِ ) .
Dan bagi Ahmad dan Abu Daud dalam suatu riwayat dikatakan, Dia (An Nu'man) berkata, lalu aku melihat orang-orang itu menyentuhkan mata kakinya pada mata kaki kawannya dan lututnya pada lutut kawannya serta bahunya pada bahu kawannya. نيل الأوطار - (ج 5 / ص 174)
22923- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا هَاشِمٌ حَدَّثَنَا فَرَجٌ حَدَّثَنَا لُقْمَانُ عَنْ أَبِى أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ ». قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَعَلَى الثَّانِى قَالَ « إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ ». قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَعَلَى الثَّانِى قَالَ « وَعَلَى الثَّانِى ». قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « سَوُّوا صُفُوفَكُمْ وَحَاذُوا بَيْنَ مَنَاكِبِكُمْ وَلِينُوا فِى أَيْدِى إِخْوَانِكُمْ وَسُدُّوا الْخَلَلَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ فِيمَا بَيْنَكُمْ بِمَنْزِلَةِ الْحَذَفِ ». يَعْنِى أَوْلاَدَ الضَّأْنِ الصِّغَارَ.
Dari Abu Umamah dia berkata, Rasulullah saw bersabda, sesungguhnya Allah dan malaikat bersholawat kepada orang yang berada di shaff awal, kemudian para shohabat bertanya, apa juga bagi shaff yang kedua, beliau bersabda, sesungguhnya Allah dan para malaikat bersholawat kepada orang yang berada di shaff awal, kemudian para shohabat bertanya lagi, apa juga bagi shaff yang kedua, luruskan shaff-shaffmu sekalian, sejajarkan antara bahu-bahumu, berlemah lembutlah dalam menyentuh tangan-tangan saudaramu dan tutuplah celah-celah, karena syetan akan masuk ke dalam celah-celah di antara kamu itu bagaikan anak kambing, yakni anak-anak kambing yang masih kecil. مسند أحمد - (ج 48 / ص 373)
665 - حَدَّثَنَا ابْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا حَاتِمٌ - يَعْنِى ابْنَ أَبِى صَغِيرَةَ - عَنْ سِمَاكٍ قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُسَوِّى صُفُوفَنَا إِذَا قُمْنَا لِلصَّلاَةِ فَإِذَا اسْتَوَيْنَا كَبَّرَ.
Dari Numan bin Basyir ia berkata, keadaan Rasulullah saw meluruskan shaff-shaff kami jika sholat hendak didirikan, jika sudah melihat kami sama dalam keadaan lurus baru beliau takbir. سنن أبى داود - (ج 2 / ص 407)
قَوْله : ( سَوُّوا صُفُوفَكُمْ ) فِيهِ أَنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ وَاجِبَةٌ
Perkataan Nabi saw, luruskan shaff-shaffmu,  terkandung pengertian bahwa meluruskan shaff adalah wajib.
نيل الأوطار - (ج 5 / ص 175)
 وَقَدْ اسْتَدَلَّ ابْنُ حَزْمٍ بِذَلِكَ عَلَى وُجُوبِ التَّسْوِيَةِ ، قَالَ : لِأَنَّ إقَامَةَ الصَّلَاةِ وَاجِبَةٌ ، وَكُلُّ شَيْءٍ مِنْ الْوَاجِبِ وَاجِبٌ ، وَنَازَعَ مَنْ ادَّعَى الْإِجْمَاعَ عَلَى عَدَمِ الْوُجُوبِ
Ibn Hazm menjadikan hadits ini sebagai dalil atas wajibnya meluruskan shaff. Menurutnya karena mendirikan sholat adalah wajib, sedangkan segala sesuatu yang termasuk dalam sesutu yang wajib, maka ia pun wajib.
قَوْله : ( تَرَاصُّوا ) بِتَشْدِيدِ الصَّادِ الْمُهْمَلَة ِ: أَيْ تَلَاصَقُوا بِغَيْرِ خَلَلٍ ، وَفِيهِ جَوَازُ الْكَلَامِ بَيْن الْإِقَامَةِ وَالدُّخُولِ فِي الصَّلَاةِ .
Perkataan beliau, tarashau, saling berhimpit sehingga tidak ada celah. Di sini terkandung pengertian diperbolehkannya berbicara antara iqomat dan saat memasuki sholat. نيل الأوطار - (ج 5 / ص 176)
قَوْلُهُ : ( لَتُسَوُّنَّ )
قَالَ الْبَيْضَاوِيُّ : هَذِهِ اللَّامُ الَّتِي يُتَلَقَّى بِهَا الْقَسَمِ ، وَالْقَسَمُ هُنَا مُقَدَّرٌ وَلِهَذَا أَكَّدَهُ بِالنُّونِ الْمُشَدَّدَةِ
Perkataan beliau latusawwunna, (hendaklah kalian meluruskan shaff kalian) menurut Al Baidhowi, huruf lam adalah qosam, dan qosam di sini adalah sesuatu yang dipertimbangkan makanya ia dikuatkan dengan nun bertasdid.
قَوْله : ( أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ وُجُوهِكُمْ ) أَيْ إنْ لَمْ تُسَوُّوا ، وَالْمُرَادُ بِتَسْوِيَةِِ الصُّفُوفِ
Perkataan berliau la yukhalifannallah baina wujuhikum, (ataukah Allah akan memperselisihkan antara wajah-wajah kamu) artinya apabila kalian tidak meluruskan shaff-shaff menurut suatu garis lurus, maksudnya juga menutup celah-celah di dalam shaff. نيل الأوطار - (ج 5 / ص 176)
 قَالَ النَّوَوِيُّ : مَعْنَاهُ يُوقِعُ بَيْنكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ وَاخْتِلَافَ الْقُلُوبِ كَمَا تَقُولُ : تَغَيَّرَ وَجْهُ فُلَانً أَيْ ظَهَرَ لِي مِنْ وَجْههٍ كَرَاهَةٍ ؛ لِأَنَّ مُخَالَفَتَهُمْ فِي الصُّفُوفِ مُخَالَفَةٌ فِي ظَوَاهِرِهِمْ
Menurut An Nawawi, artinya, akan dijadikan di antara kamu sekalian permusuhan dan kebencian serta pertentangan hati sebagaimana apabila engkau berkata, "wajah fulan berubah" maksudnya, aku menangkap kebencian pada wajahnya, karena perselisihan mereka adalah shaff merupakan perselisihan secara zohirnya.
وَاخْتِلَافُ الظَّوَاهِرِ سَبَبٌ لِاخْتِلَافِ الْبَوَاطِنِ ،
Sedangkan perselisihan zohir merupakan sebab perselisihan batin.
قَوْله : ( وَحَاذُوا بَيْنَ مَنَاكِبكُمْ ) : أَيْ اجْعَلُوا بَعْضَهَا حِذَاءُ بَعْضٍ بِحَيْثُ يَكُونُ مَنْكِبُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ الْمُصَلِّينَ مُوَازِيًا لِمَنْكِبِ الْآخَرِ وَمُسَامِتًا لَهُ ، فَتَكُونُ الْمَنَاكِبُ وَالْأَعْنَاقُ عَلَى سَمْتٍ وَاحِدٍ
Perkataan Rasulullah saw wa hadzu baina manakibikum" artinya  rapatkanlah bahu sebagain dengan sebagian yang lain, sehingga bahu masing-masing di antara orang yang sholat sejajar dengan bahu yang lain dalam satu garis lurus, maka bahu leher dan kaki sejajar semua. نيل الأوطار - (ج 5 / ص 178)
قَوْله : ( وَلِينُوا فِي أَيْدِي إخْوَانكُمْ ) لَفْظ أَبِي دَاوُد عَنْ ابْنِ عُمَرَ : " وَلِينُوا بِأَيْدِي إخْوَانكُمْ " أَيْ إذَا جَاءَ الْمُصَلِّي وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِ الْمُصَلِّي فَلْيَلِنْ لَهُ بِمَنْكِبِهِ Perkataan beliau wa layinnu fi aidi ikhwanikum (berlemah lembutlah dalam menyentuh tangan-tangan saudaramu. Maksudnya apabila datang seorang hendak sholat lalu dia meletakkan tangannya pada bahu orang lain, sehingga dia menyentuhkan bahunya dengan lembut ke bahu orang lain itu.
4590 - وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ جَمِيعًا عَنْ أَبِى عَامِرٍ قَالَ عَبْدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الزُّهْرِىُّ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ سَأَلْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ رَجُلٍ لَهُ ثَلاَثَةُ مَسَاكِنَ فَأَوْصَى بِثُلُثِ كُلِّ مَسْكَنٍ مِنْهَا قَالَ يُجْمَعُ ذَلِكَ كُلُّهُ فِى مَسْكَنٍ وَاحِدٍ ثُمَّ قَالَ أَخْبَرَتْنِى عَائِشَةُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ».
صحيح مسلم - (ج 5 / ص 132)
صحيح البخارى - (ج 10 / ص 17)
2697 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَنْ أَحْدَثَ فِى أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ » . رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَخْرَمِىُّ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِى عَوْنٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ . تحفة 17455
Barang siapa mengadakan, menciptakan, membuat yang baru, dalam urusan kami, dan urusan yang dia ciptakan/buat/adakan itu tidak ada didalamnya maka urusan yang ia buat/ciptakan/adakan itu tertolak.

1 komentar:

  1. 1xbet | 1xbet | Bet with a Bonus - RMC | Riders Casino
    1XBet 도레미시디 출장샵 allows you to bet on any favourite horse races or any other 1xbet 먹튀 sporting event. ✓ Get up to https://febcasino.com/review/merit-casino/ £300 + 200 Free bsjeon Spins herzamanindir.com/ No Deposit

    BalasHapus