Alamat :

بسم الله الرحمن الرحيم

Majelis Ta’lim

AL-KAAFUUR

الكافور

ان الابراريشربون من كاس كان مزاجها كا فورا    الانسان : ه

DESA PAMULIHAN KECAMATAN PAMULIHAN – SUMEDANG TELP : (022)7911943

Minggu, 24 April 2011

sholat sunnat awwabin

Sholat awwabin adalah sholat yang biasa dilakukan orang diantara Maghrib dan Isya.
Pada kesempatan kali ini kita akan melihat derajat hadits sholat Awwabin tersebut.
كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ
Mereka sedikit sekali tidur di waktu malam (Ad Dzaariyaat : 17)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ كَانُوا قَلِيلًا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ قَالَ كَانُوا يُصَلُّونَ فِيمَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ زَادَ فِي حَدِيثِ يَحْيَى وَكَذَلِكَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ
Dari Qotadah dari Anas bin Malik, tentang firman Allah, keadaan mereka yang sedikit tidur malam, ia mengatakan mereka biasa sholat antara maghrib dan isya, dan demikian pula menjauhkan diri mereka dari tempat-tempat berbaring. (Hr Abu Daud)
سنن أبو داود , الكباب : الصلاة , الباب : وقت قيام النبي من الليل
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ أَخْبَرَنِي مَيْسَرَةُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ الْمِنْهَالِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ قَالَتْ لِي أُمِّي مَتَى عَهْدُكَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَقُلْتُ مَا لِي بِهِ عَهْدٌ مُنْذُ كَذَا وَكَذَا قَالَ فَهَمَّتْ بِي قُلْتُ يَا أُمَّهْ دَعِينِي حَتَّى أَذْهَبَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا أَدَعُهُ حَتَّى يَسْتَغْفِرَ لِي وَيَسْتَغْفِرَ لَكِ قَالَ فَجِئْتُهُ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الْمَغْرِبَ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَامَ يُصَلِّي فَلَمْ يَزَلْ يُصَلِّي حَتَّى صَلَّى الْعِشَاءَ ثُمَّ خَرَجَ
Dari Huzaifah ia mengatakan, saya sholat bersama Nabi saw sholat maghrib maka tatkala beliau selesai sholat, beliau berdiri lagi untuk sholat, dan terus beliau sholat sehingga waktu isya kemudian beliau pulang. (HR Ahmad)
Hadits di atas bertentangan dengan hadits shohih berikut.
حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي وأبو هشام زياد بن أيوب قالا حدثنا هشيم ثنا خالد عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صلاة رسول الله  صلى الله عليه وسلم من التطوع فقالت ثم كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وَكَانَ يُصَلَّي بِالنَّاسِ الْمَغْرِبِ ثُمَ يَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ثم يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر
Aisyah ra berkata, dan beliau sholat maghrib bersama orang-orang, kemudian kembali ke rumahnya lalu sholat dua rakaat. (Shohih ibnu Khuzaimah, juz 2 hal 208 , nomer hadits 1199)

Sholat Awwabin 4 Rakaat
عن مكحول مرسلا ورواه عنه أيضا ابن أبي شيبة وعبد الرزاق ورواه في مسند الفردوس مسندا عن ابن عباس بلفظ   مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتً  بَعْدَ الْمَغْرِبِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ أَحَدًا رُفِعَتْ لَهُ فِي عِلِّيْيْنَ وَكَانَ كَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الْمَسجِدِ الأَقْصَى قال الحافظ العراقي وسنده ضعيف
Dari Ibnu Abbas ia mengatakan Rasulullah saw bersabda, barang siapa yang sholat empat rakaat setelah maghrib sebelum bicara, maka akan diangkat di Illiyin dan ia seperti orang yang mendapat lailatul qadar di masjid Al Aqsa, (Faidhul Qodir juz 6 hal 167)
قال الحافظ العراقي وسنده ضعيف  Al Hafidz Al Iraqi berkata, sanadnya dhoif.

Sholat Awwabin 6 Rakaat
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْعُكْلِيُّ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي خَثْعَمٍ الْيَمَامِيُّ أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ لَمْ يَتَكَلَّمْ بَيْنَهُنَّ بِسُوءٍ عُدِلْنَ لَهُ بِعِبَادَةِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً
Dari Abu Hurairah ia mengatakan, telah bersabda Rasulullah saw, barang siapa yang melakukan sholat ba'da maghrib enam rakaat, ia tidak berbicara jelek di antara rakaat-rakaat itu, maka setara ibadahnya dengan ibadah selama dua belas tahun. (Hr Ibnu Majah)
سنن ابن ماجه ج1 ص366  , الكتاب : إقامة الصلاة و السنة فيها , الباب : ماجاء في الست ركعات بعد المغرب , رقم الحديث : 1167
عُمَرُ بْنُ أَبِي خَثْعَمٍ الْيَمَامِيُّ
Imam Abu Ahmad bin Adi berkomentar منكر الحديث , artinya haditsnya munkar.
Imam Bukhari berkata, ضعيف الحديث , artinya haditsnya dhoif.
Imam Dzahabi sangat melemahkannya  ضَعَّفَهُ جدا
(Tahzibul Kamal juz 14 hal 102)

Sholat Awwabin 12 Rakaat
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  مَنْ صَلَّى بعد الْمَغْرِبِ ثِنْتَي عَشَرَةَ رَكَعَةً  يَقْرَأُ فِي   كُلِّ رَكْعَةٍ قُلْ هو  الله أحدٌ  أَرْبَعِيْنَ صَافَحْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ صَافَحْةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمِنَ الصِرَاطُ وَالْحِسَابُ وَالْمِيْزَانُ
Dari Anas bin Malik ia berkata, Rasulullah saw telah bersabda, barang siapa sholat setelah maghrib dua belas rakaat dan dalam setiap rakaat membaca Al Ikhlas empat puluh kali maka sholat itu akan menjabat tangannya pada hari kiamat. Barang siapa yang mendapat jabatan tangan dari sholat tersebut maka ia akan aman pada shirat, aman pada hisab, dan aman pada mizan. (HR Ibnul Jauzi)
Dalam susunan rawi terdapat rawi yang bernama أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ
Imam Abu Hatim Ar rozi berkomentar, متروك الحديث
Imam An Nasai berkomentar متروك الحديث haditsnya ditinggalkan
(Tahzibul Kamal, juz I hal 308)




Sholat Awwabin 20 Rakaat
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَلَّى بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ عِشْرِينَ رَكْعَةً بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
Dari Aisyah rh ia mengatakan Rasulullah saw telah bersabda, barang siapa yang melakukan sholat dua puluh rakaat antara maghrib dan isya maka Allah akan membangunkan rumah untuk di sorga.
سنن ابن ماجه ,ج1 ص432 , الكتاب : إقامة الصلاة و السنة فيها , الباب : ماجاء في الصلاة بين المغرب و العشاء , رقم الحديث 1373  
يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ
Imam Ahmad bin Hambal berkata, كان من الكذابين dia adalah golongan pendusta.
Imam Amru bin Ali berkata, ضعيف الحديث جدا haditsnya sangat lemah.
Imam Nasai berkomentar, متروك الحديث haditsnya ditinggalkan.
Kesimpulan
Hadits yang berbicara tentang sholat awwabin ba'da maghrib sampai isya itu haditsnya dhoif (tidak dapat diamalkan). Bagi mereka yang mengamalkan berarti mereka telah berbuat bid'ah yang diancam di dalam api neraka.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar