Alamat :

بسم الله الرحمن الرحيم

Majelis Ta’lim

AL-KAAFUUR

الكافور

ان الابراريشربون من كاس كان مزاجها كا فورا    الانسان : ه

DESA PAMULIHAN KECAMATAN PAMULIHAN – SUMEDANG TELP : (022)7911943

Selasa, 12 April 2011

Bab Sholat

Rukuk
Tata Cara Rukuk dan Bacaannya.
وَكَانَ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَةِ سَكَتَ بِقَدْرِ مَا يَتَرَادَّ إلَيْهِ نَفَسُهُ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ كَمَا تَقَدَّمَ وَكَبَّرَ رَاكِعًا وَوَضَعَ كَفِّيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ كَالْقَابِضِ عَلَيْهِمَا وَوَتَّرَ يَدَيْهِ فَنَحَّاهُمَا عَنْ جَنْبَيْهِ وَبَسَطَ ظَهْرَهُ وَمَدَّهُ وَاعْتَدَلَ وَلَمْ يَنْصِبْ رَأْسَهُ وَلَمْ يَخْفِضْهُ بَلْ يَجْعَلُهُ حِيَالَ ظَهْرِهِ مُعَادِلًا لَهُ وَكَانَ يَقُولُ سُبْحَانَ رَبّيَ الْعَظِيم
Setelah menyelesaikan bacaan, beliau saw berhenti sejenak, sekedar untuk mengatur pernafasannya kemudian beliau  saw mengangkat kedua tangannya sebagaimana telah di kemukakan dan bertakbir lalu rukuk. Beliau saw meletakkan kedua telapak tangannya di atas kedua lututnya seperti orang yang memegang keduanya, merenggangkan kedua tangannya seraya menjauhkan dari sisi badannya, membentangkan punggungnya dan meluruskan serta bersikap seimbang, tidak mengangkat kepalanya dan tidak merendahkannya, akan tetapi di posisikan sejajar punggungnya dan rata dengannya. Beliau membaca Maha suci Rabbku yang Maha Agung.  زاد المعاد - (ج 1 / ص 209)
Gerakan tangan ketika akan rukuk.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَابْنُ نُمَيْرٍ كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ مَنْكِبَيْهِ وَقَبْلَ أَنْ يَرْكَعَ وَإِذَا رَفَعَ مِنْ الرُّكُوعِ وَلَا يَرْفَعُهُمَا بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ
Diriwayatkan dari Abdullah bin Umar r.a katanya: Aku lihat Rasulullah saw apabila memulakan sholat, Nabi mengangkat kedua tangan hingga sejajar bahu. Begitu juga sebelum rukuk dan bangkit dari   Nabi tidak mengangkatnya di antara dua sujud. (HR Muslim)
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْوَاسِطِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ خَالِدٍ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ أَنَّهُ رَأَى مَالِكَ بْنَ الْحُوَيْرِثِ إِذَا صَلَّى كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ رَفَعَ يَدَيْهِ وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ رَفَعَ يَدَيْهِ وَحَدَّثَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَنَعَ هَكَذَا
Hadits Malik bin Huwairis ra diriwayatkan dari Abu Qilabah ra katanya: Dia pernah melihat Malik bin Huwairis sholat. Beliau memulakannya dengan bertakbir serta mengangkat kedua tangannya. Apabila dia ingin rukuk, dia mengangkat kedua tangannya. Begitu juga apabila dia bangkit dari rukuk, dia mengangkat kedua tangannya. Setelah selesai dia menceritakan bahwa itulah cara yang dilakukan oleh Rasulullah saw.  (HR Bukhari)
Posisi jari tangan ketika memegang lutut.
a.       Jari-jari direnggangkan.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ سَالِمٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو أَلَا أُرِيكُمْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَقَامَ وَكَبَّرَ ثُمَّ رَكَعَ وَجَافَى يَدَيْهِ وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَفَرَّجَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ مِنْ وَرَاءِ رُكْبَتَيْهِ حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَامَ حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ ثُمَّ سَجَدَ فَجَافَى حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ قَالَ فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي أَوْ هَكَذَا كَانَ يُصَلِّي بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
Kemudian beliau meletakkan kedua tangannya di atas lututnya dan merenggangkan jari-jarinya. (HR Ahmad)
b.      Tangan diluruskan.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ اجْتَمَعَ أَبُو حُمَيْدٍ وَأَبُو أُسَيْدٍ وَسَهْلُ بْنُ سَعْدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ فَذَكَرُوا صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكَعَ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ كَأَنَّهُ قَابِضٌ عَلَيْهِمَا وَوَتَّرَ يَدَيْهِ فَنَحَّاهُمَا عَنْ جَنْبَيْهِ
Sesungguhnya Rasulullah saw rukuk, beliau pun meletakkan kedua telapak tangannya pada kedua lututnya  seolah beliau menggenggam keduanya dan meluruskan tangannya sehingga kedua tangannya tidak menempel pada kedua lambungnya. (HR Tirmidzi)
Ibnu Qoyyim berkata.
زاد المعاد - (ج 1 / ص 209
وَكَانَ دَائِمًا يُقِيمُ صُلْبَهُ إذَا رَفَعَ مِنْ الرُّكُوعِ وَبَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَيَقُولُ لَا تُجْزِئُ صَلَاةٌ لَا يُقِيمُ فِيهَا الرَّجُلُ صُلْبَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ذَكَرَهُ ا بْنُ خُزَيْمَةَ فِي " صَحِيحِهِ "
Beliau senantiasa meluruskan tulang punggungnya saat bangkit dari rukuk dan ketika duduk di antara dua sujud. Beliau bersabda, tidak mencukupi sholat didalamnya seseorang tidak meluruskan tulang punggungnya ketika rukuk dan sujud, disebutkan oleh Ibnu Khuzaimah dalam  Shohihnya.
Bacaan ketika rukuk.
871 - حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ قُلْتُ لِسُلَيْمَانَ أَدْعُو فِى الصَّلاَةِ إِذَا مَرَرْتُ بِآيَةِ تَخَوُّفٍ فَحَدَّثَنِى عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ مُسْتَوْرِدٍ عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ صَلَّى مَعَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَكَانَ يَقُولُ فِى رُكُوعِهِ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الْعَظِيمِ ». وَفِى سُجُودِهِ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعْلَى »
Dari Huzaifah ra, ia berkata, Nabi saw mengucapkan pada rukuknya, maha suci Rabbku yang maha Agung, dan pada sujudnya mengucapkan, maha suci rabbku yang maha tinggi. سنن أبى داود - (ج 3 / ص 170)
938 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ الْمِصْرِىُّ أَنْبَأَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى جَعْفَرٍ عَنْ أَبِى الأَزْهَرِ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ إِذَا رَكَعَ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الْعَظِيمِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ وَإِذَا سَجَدَ قَالَ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعْلَى ». ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.
Nabi saw bersabda: Apabila salah seorang di antara kamu rukuk, dan mengucapkan dalam rukuknya subhanallah rabi al Azim tiga kali, maka telah sempurna rukuknya dan itu paling sedikitnya. Dan apabila dalam sujudnya mengucapkan subhana rabi al 'Ala tiga kali, maka telah sempurna sujudnya dan itu paling sedikit. سنن ابن ماجه - (ج 3 / ص 188)
            Dalam hal ini tidak ada dalil shohih yang menentukan tasbih ketika rukuk dan tasbih ketika sujud. Oleh karena itu mengucapkan subhanallah rabi al azim satu kali pun sudah mencukupi, lebih banyak tentu lebih baik sesuai dengan panjang sholatnya. Berkaitan dengan hal ini, Imam As Syakani menjelaskan:
وَالْأَصَحُّ أَنَّ الْمُنْفَرِدَ يَزِيدُ فِي التَّسْبِيحِ مَا أَرَادَ ، كُلَّمَا زَادَ كَانَ أَوْلَى ، وَالْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ فِي تَطْوِيلِهِ نَاطِقَةٌ بِهَذَا ، وَكَذَلِكَ الْإِمَامُ إذَا كَانَ الْمُؤْتَمُّونَ لَا يَتَأَذَّوْنَ بِالتَّطْوِيلِ
Yang paling  benar adalah bahwa yang sholat munfarid boleh menambah tasbihnya sekehendaknya, setiap bertambah tentu lebih baik. Banyak hadits yang menyatakan tentang panjangnya tasbih Rasulullah saw. Demikian pula imam boleh panjang tasbihnya apabila para makmum tidak terganggu dengan panjangnya tasbih imam.  نيل الأوطار - (ج 3 / ص 448)
Ibnu Qoyyim berkata :
وَكَانَ رُكُوعُهُ الْمُعْتَادُ مِقْدَارَ عَشْرِ تَسْبِيحَاتٍ وَسُجُودُهُ كَذَلِكَ
Panjang rukuk beliau saw biasanya setara dengan membaca sepuluh kali tasbih, begitu pula sujudnya . زاد المعاد - ج 1 / ص 209
Bacaan Wabihamdi tiga kali
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى أَوْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ عَنْ رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ بِمَعْنَاهُ زَادَ قَالَ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ قَالَ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ثَلَاثًا وَإِذَا سَجَدَ قَالَ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى وَبِحَمْدِهِ ثَلَاثًا قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ نَخَافُ أَنْ لَا تَكُونَ مَحْفُوظَةً قَالَ أَبُو دَاوُد انْفَرَدَ أَهْلُ مِصْرَ بِإِسْنَادِ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ حَدِيثِ الرَّبِيعِ وَحَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ
Maka adalah rasulullah saw apabila ruku menyebut subhana rabi'al Azim wabihambdi tiga kali dan apabila sujud menyebut subhana rabiil wa bi hambdi tiga kali. (HR Abu Daud)
أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى أَوْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ
Hadits mubham (samar) dari segi rawi, karena maksudnya idak jelas.
أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى atau مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ
Hadits mubham adalah termasuk jajaran hadits dhoif, jadi tidak dapat diamalkan.
وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ نَخَافُ أَنْ لَا تَكُونَ مَحْفُوظَةً
 Dan tambahan ini menghawatirkan tidak terpelihara.
Yang Benarnya
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ إِسْحَقَ بْنِ يَزِيدَ الْهُذَلِيِّ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا رَكَعَ أَحَدُكُمْ فَقَالَ فِي رُكُوعِهِ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَدْ تَمَّ رُكُوعُهُ وَذَلِكَ أَدْنَاهُ وَإِذَا سَجَدَ فَقَالَ فِي سُجُودِهِ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَدْ تَمَّ سُجُودُهُ وَذَلِكَ أَدْنَاهُ
Nabi saw bersabda, Apabila salah seorang rukuk dan mengucapkan, سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ثَلَاثَ tiga kali (3x) sungguh telah sempurna rukuknya dan itu yang paling sedikitnya, dan apabila sujud dan mengucapkan سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى tiga kali (3x) sungguh telah sempurna rukuknya dan itu paling sedikitnya. (HR Tirmidzi)
Doa-doa lain yang biasa beliau saw ucapkan ketika di dalam rukuk adalah
سُبْحَانَكَ اللّهُمّ رَبّنَا وَبِحَمْدِك اللّهُمّ اغْفِرْ لِي
Maha suci engkau yang Allah wahai Rabb Kami dan dengan memujimu. Ya Allah ampunilah Aku. (HR Bukhari juz 2 hal 233)
 سُبّوحٌ قُدّوسٌ رَبّ الْمَلَائِكَةِ وَالرّوح
Maha suci dan Maha bersih Rabb rara malaikat dan ruh. (HR Muslim no hadits 487)
 اللّهُمّ لَكَ رَكَعْتُ وَبِك آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي
Ya Allah kepadamu aku rukuk, kepadamu aku beriman, kepadamu aku berserah diri, pendengaranku, penglihatanku, otakku, tulangku, dan urat-uratku telah tunduk kepadamu.     (HR Muslim no hadits 771)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar